ربما عما قريب النجاح

    شاطر

    yasmine
    ابداع وتميز (مشرفة)
    ابداع وتميز (مشرفة)

    عدد المساهمات : 46
    نقاط : 5511
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009
    الجنس : انثى

    السٌّمعَة : 3

    ربما عما قريب النجاح

    مُساهمة من طرف yasmine في الجمعة 23 أكتوبر 2009, 7:20 pm


    [b][b]




    :



    [size=16][size=21]أمثال وحكم لعلماء تجريبيون :


    أيها الإخوة الأحبة أردت في هذا المقال أن أقدم بعض الحكم لعلماء مروا على هذه الظهيرة وعاشوا فيها ومرت عليهم عقبات وقد فشلوا في بعض ميادينها ولم يسعفهم الحض في النجاح فلم يكن ذلك حجر عثرة في تفوقهم في مجالات أخرى بل كان ذلك دافعا لهم في النجومية والعالمية وترك بصمات في هذه الحياة .
    هي لك يامن كثر همك واشتد غيضك لأنك فشلت في الدراسة أو امتحان وظيفة أو انتهيت في مسارك إلى شفا جرف وظننت أنها النهاية كلا عد قليلا إلى الوراء فتمة فتحة للأمل ومخرج للحياة الطيبة .
    اخترت في مقالتي حكم لعالم ومخترع ذكي استطاع أن يحقق بفشله ما لم يحققه كم من ناجح وفائز ، هذه الحكم مدعمة بآيات مناسبة :
    : توماس إديسون

    توماس ألفا أديسون ولد في الحادي عشر من فبراير عام 1847م، بمدينة ميلانو بولاية أوهايو الأمريكية، كانت والدته تعمل كمدرسة تهتم بالقراءة والأدب، التحق أديسون بالمدرسة الابتدائية وذلك من أجل أن يتلقى تعليمه الأساسي، ولكن لم ينجح كثيراً في دراسته نظراً لضعف ذاكرته، وتشتت ذهنه، فكان دائماً ما يثير تساؤلات بعيدة عن الموضوع الذي يدرسه، مما جعل المدرسين يستاءوا منه ويحكموا عليه بأنه طالب فاشل لا فائدة من تلقيه العلم، كما قال عنه الأطباء إنه مصاب بمرض ما نظراً لحجم رأسه الكبير الغريب الشكل.

    فائدة :

    هذا لا مانع من أن تكون عظيما تقدم لغيرك نفعا والدليل أن هذا المخترع البارع لم يكن هذا الفشل في الدراسة عائقا له في حياته فالفشل في أمر ليس بالضرورة هو الفشل في كل الأمور.

    لكم أن تحكموا من خلال هذه الحكم المربية من هذا المتعثر في دراسته الذي قدم للعالم المصباح الذي كم أضاء من ظلمة وأنار من طريق في ليالي حالكات :
    [size=16][size=21]1- إن أمي هي التي صنعتني لأنها كانت تحترمني وتثق بي. أشعرتني أني أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضرورياً من أجلها، وعاهدت نفسي ألا أخذلها كما لم تخذلني قط.
    فائدة : من وراء كل عظيم امرأة :
    الأم مدرسة إذا أعددتها ...أعددت شعبا طيب الأعراق .
    وقد ضرب الله تعالى بهن الأمثال في كتابه لعظم شأنهن وخير مثال امراة فرعون التي أوقدت لبني اسرائيل المصباح الذي أضاء لهم طريق النجاة :" وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ ." .
    أيتها المسلمة : تمعني من وسط الظلمة انبعث الضياء فكوني كذلك .
    لا تنس ضرورة الإعتراف بالجميل لمن قدم لك يد العون والمساعدة لتكون بطلا وشخصا مميزا .
    2- إن أشقى لحظات حياتي وأضيعها هي التي لا أجهد فيها عقلي بالتفكير .
    فائدة : لحظات عمرك تسأل عنها أيها المسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم :" لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ...الحديث." كذلك يقسم الباري سبحانه وتعالى في العديد من سور القرآن الكريم بالوقت لعظيم نفعه ولضرورة المحافظة عليه واستغلاله في ما يعود بالنفع على الفرد والجميع .فكن حريصا على من ينفعك .
    3- إن المثابرة والكد والصبر هي أساس النجاح .. وإن نسبة الوحي والإلهام هي 1% و 99% عرق جبين .
    فائدة : ديننا دين عمل وكد وجهاد فويل لمن يميت على المسلمين دينهم بكسله ووهنه وينسب ذلك للإسلام يكفي أن أول كلمة في القرآن تدعو للعمل :" اقرأ." وهي دعوة إلى السعي والحركة وهي ما كان عليه سلف هذه الأمة الذين هاجروا وجاهدوا وصبروا .
    كذلك لما أقسم الله بالعصر وهو الوقت والزمان بيّن عناصر الفلاح فيه ومن جملتها العمل الصالح والنافع دينا ودنيا وبين أن الصبر والمثابرة والكد سبيلا للفلاح والنجاح
    قال جل وعلا :"وَالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3} "
    4- لا تكن ارضا يداس عليها ..... بل كن سماءً يتمنى الجميع الوصول اليها.
    فائدة : ديننا الحنيف يدعو للعزة والرفعة فيقول جل وعلا :" وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ." وينهى ديننا الحنيف عن أسباب المدلة والإحتقار كالكسل والوهن وعدم تحري الأسباب والإتكال على الآخرين وغيرها .
    5-الكثير من الفاشلين في الحياة هم أشخاص لم يدركوا مدى قربهم من النجاح لحظة استسلامهم.
    فائدة : وفي هذا ينهى الباري سبحانه وتعالى عن اليأس والقنوط فربما الوقت الذي بينك وبين نجاحك وانتصارك ليس ببعيد قال الله تعالى :" حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء."
    *****
    الخلاصة : لا تستسلم أبدا لليأس والقنوط في هذه الحياة وكن على يقين بأن : فلق الصبح يأتي بعد اشتداد ظلمة الليل .فالصبر والمثابرة والجد والكد ذون ملل ولا كلل " أليس الصبح بقريب .".
    كذلك ضرورة اتخاذ الأسباب والسعي في هذه الحياة دون كلل ولا ملل فالنتائج على الله تعالى وقد تتعثر لتنهض وفي نهوضك تتجدد الحياة .
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .
    وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .


    MR_ADEL MAKI
    صاحب المنتدى
    صاحب المنتدى

    العمر : 37
    عدد المساهمات : 159
    تاريخ الميلاد : 01/01/1980
    نقاط : 14366
    تاريخ التسجيل : 10/09/2009
    الجنس : ذكر

    السٌّمعَة : 0
    الابراج : الجدي

    الأبراج الصينية : الماعز

    رد: ربما عما قريب النجاح

    مُساهمة من طرف MR_ADEL MAKI في السبت 24 أكتوبر 2009, 1:11 pm



    مشكورة على الموضوع تابعي تميزك








      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 يناير 2017, 3:56 pm